دليل المدونين المصريين: المقـــالات - نظرة واحدة إلي روسيا
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  إلهامي الميرغني   إلهامي الميرغني 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     يونية 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    نظرة واحدة إلي روسيا
    الدكتور أحمد الخميسي
      راسل الكاتب

    حاول أن تنجو من كل ذلك ، لكنك لن تنجو أبدا من ثقافة روسيا وقصائدها ، من بوشكين وتشيخوف وأندريه بلاتونوف وبلجاكوف، من جوجول الذي مات ملتاثا لأنه كلما أراد أن يصور مجتمعا مثاليا ليرضي القيصر والكنيسة خرجت روسيا الحقيقية من بين يديه ، فقال عنه تولستوي متأسفا
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1182
    نظرة واحدة إلي روسيا
     

    لمن عاش في روسيا وقتا فإنها تشبه " النداهة " ، ساحرة ، وفاتنة ، وذات جمال طاغ ، عليك وأنت ترحل عنها ألا تلتفت خلفك ، لأن نظرة واحدة إلي عينيها قد تقيدك في مكانك إلي الأبد . هذه الأغنيات الشعبية الروسية بمقاطعها الممتدة ، المستقيمة ، التي تضرب في سماء كل غرفة وكوخ ، بحزن وقوة ووحدة الجماعات القديمة في الكهوف ، كل أولئك البنات السائرات البديعات الجمال كأنهن إعلان عن الحياة ، وسحرها ، وأملها ، الأشجار العالية ، التي تنعزل قممها بعيدا في الفضاء في كبرياء وسكينة، ودعتها ونجوت بنفسي من هذا الجمال الذي يغمرك بلا نهاية . شيء ما في روسيا يشبه قلبا كبيرا يتنفس طيلة الوقت ، يزفر أنفاسه الدافئة في الضباب ، وفي الطقس المشمس ، وفي الليل ، شيء تحسه طيلة الوقت، يتنهد منزلقا إليك من فوق قباب الكنائس المذهبة ، سفرة الأكل الروسية ، التي لا مثيل لها في العالم ، ففي كل مكان يأكل الناس ثم ينفضون من حول السفرة ليواصلوا الجلسة ، إلا عند الروس ، يفرشون مائدة كبيرة بكل أنواع السلاطة واللحوم والمزات والخمور، ويجلسون لا يفارقون المائدة ، يأكلون ويثرثرون ويضحكون ، تبدأ الجلسة من المائدة وتنتهي عندها . فإذا لم تستطع النداهة أن تجعلك تلتفت إلي نظرة عينيها ، فسوف تجذبك بنكاتها اللاذعة ، وفي هذا الصدد ثمة نكتة بشأن  حقيقة أن بوتين –الرئيس الروسي السابق– هو الذي يحكم روسيا حاليا من موقعه كرئيس للوزراء ، تقول إن بوتين حين كان رئيسا صرح منذ عام بأنه بحلول عام ألفين وثمانية سيحكم روسيا " شخص آخر " وأضاف مساعده على الفور : وقد أصبح بوتين خلال سنوات حكمة الماضية " شخصا آخر " ! فإذا لم تجذبك النكات الحادة ، والطبيعة التي تمتد بلا نهاية في بلد هو الأكبر مساحة في العالم ، فسيشدك الوجدان الفريد للشعب الروسي ، الخشن من الخارج ، الطيب جدا من الداخل ، الذي يشرب الفودكا كثيرا ، لكن ليس بسبب البرد كما تعتقد الغالبية ، ولا بسبب الإدمان ، لكن لأن ذلك الشعب يعشق الصراحة ، وهو شعب متحفظ ، يحتاج إلي الكحول ليطلق لسانه بالتعبير عما تجيش به نفسه ، إنه الوجدان الروسي الذي اخترع عبارة " ما من ألم غريب " ، أي أن كل فاجعة  في العالم هي فاجعة الإنسان الروسي ، شعب يظل يبحث عن الحقيقة والعدالة ، كأنه مفطور على ذلك، نشأ الأدب لديه منذ بداياته ، مع جوجول ومسرحيته "المفتش العام"  ثم " نفوس ميتة " وهو مرتبط بدوره الاجتماعي ، حتى دوستويفسكي الذي قال : كل أدب هو عظيم بمقدار ما هو عصري ، وممتع ، ومفيد . إذا لم تشدك النداهة بجمالها ، وأغنياتها المديدة المقاطع ، وأشجارها ، وقلبها الذي يتنهد ساخنا في كل الفصول ، فسوف تناديك بأمطارها وحزنها الغامض الذي يشيع في ضباب خفيف بلون الطباشير ، تقف في مدخل محطة مترو لتحتمي من المطر ، فيهبط من سماء الشارع الحمام ، منزلقا إلي داخل المحطة ، ينفض ريشه من رذاذ الماء ، ثم يعاود الرحلة . ترى من مكانك امرأة روسية عجوز واقفة محنية الظهر شبه عمياء ، تمد كفا ، وتمسك بيدها الأخرى ورقة صغيرة كتب عليها بحروف كبيرة : ساعدوني لأجل المسيح ! وتفكر في سمة أخرى من سمات هذا الشعب ، ألا وهي التطرف ، والانتقال الحاد من جانب إلي آخر ، من الدعوة لتغيير العالم بالمحبة عند تولستوي إلي المدافع واغتيال القياصرة ، ومن المسيح إلي ماركس ، ومن الشيوعية إلي الابتهالات الدينية .  في حديث مع مواطن بسيط قال لي وهو يضرب فخذه بيده : لقد أعطتني الشيوعية سروالا واحدا ، يالها من مأساة ، لكن الأكثر إيلاما أن الديمقراطيين حين جاءوا انتزعوا مني ذلك السروال !

    حاول أن تنجو من كل ذلك ، لكنك لن تنجو أبدا من ثقافة روسيا وقصائدها ، من بوشكين وتشيخوف وأندريه بلاتونوف وبلجاكوف، من جوجول الذي مات ملتاثا لأنه كلما أراد أن يصور مجتمعا مثاليا ليرضي القيصر والكنيسة خرجت روسيا الحقيقية من بين يديه ، فقال عنه تولستوي متأسفا : " لم يستطع عقله الخجول أن يرتقي إلي عبقريته الفنية الحدسية المذهلة " . ودعت كل هذا الجمال الطاغي الفاتن ، وسرت في أرض المطار ، تناديني ، ولا ألتفت خلفي ، لأن نظرة واحدة إلي عينيها قد تجمدك أمام جمالها ، تتبعها مأخوذا ، إلي كهفها الغريب المتوهج المشبع بالأساطير والبحث عن معنى وراء الحياة ووراء الموت .

     
    د. أحمد الخميسي


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/09/27]

    إجمالي القــراءات: [104] حـتى تــاريخ [2018/06/23]
    التقييم: [90%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: نظرة واحدة إلي روسيا
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 90%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]