دليل المدونين المصريين: المقـــالات - نوادي السينما
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     أغسطس 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: أدب وفن
    نوادي السينما
    رانيه عقلة حداد
      راسل الكاتب

    زداد ضرورة الاهتمام بالسينما كوسيلة اتصال واداة معرفة وتغيير، والاهتمام بنشر الثقافة السينمائية وتدريب العين والاذن على التقاط وتحليل الرسالة السمعية البصرية، من خلال الاهتمام بالفعاليات السينمائية البديلة عن صالات السينما التجارية او التلفزيون الذي تتراوح
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1130

    نوادي السينما

     

    346cab
     

    gabbeh
      

     

     منذ مطلع القرن العشرين ادركت بعض الفئات (مثقفون او ثائرون او حكومات) اهمية الاختراع الجديد (السينما)، كأداة هامة في التأثير على الرأي العام، وفي تثقيف الشعوب وخلق الوعي لديهم، من ناحية اخرى السينما كمرآة تعكس الواقع وتعريه وتنقده، وقد تذهب ابعد احيانا في الدعوة الى تغييره، فبدأت هذه الفئات على اختلافها بتوظيف الفن السينمائي في خدمة رسالة التغيير التي تحملها.

      الان ونحن نقف على عتبة الالفية الثالثة... العصر الذي تهيمن فيه الصورة على المشهد العام وتؤثر به، تزداد ضرورة الاهتمام بالسينما كوسيلة اتصال واداة معرفة وتغيير، والاهتمام بنشر الثقافة السينمائية وتدريب العين والاذن على التقاط وتحليل الرسالة السمعية البصرية، من خلال الاهتمام بالفعاليات السينمائية البديلة عن صالات السينما التجارية او التلفزيون الذي تتراوح عروضه في اغلبها بين الافلام العربية المصرية الخفيفة والافلام الهوليوودية، من هنا تأتي اهمية انشاء نوادي سينمائية يتم من خلالها عرض افلام نوعية ذات مستويات عالية شكلا ومضمونا تبتعد عن السائد والتجاري، وتتنوع في جغرافيتها لتشمل قارات مختلفة بالتالي ثقافة ورؤية مختلفة، وبعد عرضها يتم مناقشة اسلوب الافلام والرسالة التي تتضمنها، وهذه النقاشات من شأنها ان تثري الجمهور وترتقي بذائقته السينمائية، كما ان حركة انتاج الافلام القصيرة التي بدأت تظهر في الاردن... هذه ايضا تحتاج لهذه النوادي لا فقط لتعرضها انما لتناقشها.

     

    819ima
     

     

     

      في فترات زمنية سابقة كان لنوادي السينما تواجد تحفل به كليات الاداب في الجامعات، وكذلك بعض النوادي الخاصة التي تقوم على جهود عدد من الافراد المهتمين او المثقفين اوالنقاد السينمائين؛ كنادي السينما الذي كان يرأسه الناقد حسان ابو غنيمة في ثمنينات القرن الماضي وانتهى بموته، كذلك نادي شومان السينمائي التابع لمؤسسة عبدالحميد شومان ويديره الناقد عدنان مدانات لما يقارب العشرين عاما دون انقطاع للان، الا انه باستثناء ذلك يبدو في الوقت الراهن ان هذا الاهتمام في غياب شبه تام، فلم تعد الجامعات معنية براعية الجيل الجديد من الشباب وبتشكيل ثقافة سينمائية وخلق حالة من الوعي لديه، وكذلك النوادي الخاصة والمراكز الثقافية القليلية المتوفرة التي تقيم انشطة سينمائية، تعتمد عرض الافلام دون وجود لحلقات نقاش بعد العرض التي تثري ثقافة المشاهد، وهذا بدوره يقود الى التساؤل عن السبب هل الجمهور ما عاد مهتما بالمعرفة؟ هل يأتي ليمضي الوقت فقط؟... وهنا لا بد من ذكر على سبيل المثال محاولات ادارة نادي شومان السينمائي المتكررة لتكريس فكرة النقاش بعض العرض الا انها لم تلقَ تجاوبا، الامر الذي جعل حلقات النقاش متعذرة، ويبقى السؤال بلا اجابة.

     

    644400

     

      كما انه في هذا الصدد لا بد من التطرق للدور الذي تلعبه نوادي السينما عبر التلفزيون، التي يتم عرض من خلالها افلام نوعية ويستضيف مقدم البرنامج عدد من النقاد لمناقشة الفيلم.     

      واذا نسعد لتوفر- ولو قليلا- نوادي تعرض افلاما نوعية، لكن يسعدنا اكثر ان تلعب دورها الحقيقي والاستمرار بالمحاولات من اجل تكريس فكرة مناقشة الافلام.

      واخيرا لا بد من التطرق والاشادة بمبادرة المشروع الفلسطيني للمرئي والمسموع لايجاد شبكة عربية لنوادي السينما، وتقوم على نشر العديد من الأفلام الفلسطينية المعاصرة وتلك التي تتناول موضوعا له علاقة بفلسطين، وكذلك العديد من كلاسيكيات أفلام السينما العالمية التي  تشمل أعمالاً لكبار المخرجين العالمين أمثال: فريتز لانج،  وسيرجي أيزنشتين، وفدريكو فيليني، ولويس بونييل، وفرانشيسكو روزي... و توزيعها في فلسطين والأردن وسوريا ولبنان، بحيث يتم عرض نفس الفيلم بنفس اليوم أو على الأقل بنفس الأسبوع في جميع أندية تلك البلدان ومناقشتها، للوصول إلى شريحة أكبر من المستفيدين، ولتعميم الثقافة السينمائية والبحث والنقاش على مستوى المنطقة، ولا اعلم ان نجحت هذه التجربة واستمرت عربيا، لكني محليا لم اعد اسمع عنها شيئا، والتي كنت اتمنى ان لها الاستمرار.

     

    رانيه عقلة حداد


     


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/09/03]

    إجمالي القــراءات: [136] حـتى تــاريخ [2018/08/14]
    التقييم: [80%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: نوادي السينما
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 80%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]