دليل المدونين المصريين: المقـــالات - تعريف الإهانة
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     مايو 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    تعريف الإهانة
    الدكتور يحيى القزاز
      راسل الكاتب

    ولما كان ليس من حقنا مناقشة شأننا الداخلى، فليس أقل من أن ننقل –تفاديا لطائلة القانون- بعض ما يكتب على شبكة الانترنت تعليقا على قضية طلعت السادات،
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?111

    نشر هذا المقال بجريدة الكرامة (المصرية) بتاريخ 7/11/2006

    تعريف الإهانة

    د.يحيى القزاز

    الحرية أهم لدي من لقمة العيش، والسجن أو القبر أحق بي من الصمت. السؤال وحق المعرفة أهم ما يميز الإنسان عن بقية الكائنات الأخرى، وإن فقد إحداهما بفعل الخوف أو المجاملة، فقد ركنا أصيلا في مقومات حياته، يخل بصفاته الآدمية. ولا حصانة ولا قدسية لما هو من صنع البشر، فالصانع ومن على شاكلته له حق النقد والبحث عن الحقيقة وإصلاح وتغيير المصنوع.

    تطرح قضية سجن طلعت السادات نفسها، وأتناولها ليس من باب التعاطف معه أو الدفاع عنه، ولا تعقيبا على حكم قضائي عسكري نكن له وللجيش كل تقدير واحترام، أكتب من باب الحرص على معرفة حدود حريتي، المسموح به والممنوع منه صراحة لمواطن لا يعرف تفسير القانون، ولا يجيد فنون تأويله، والجهل بالقانون لا يعفى من المسئولية.

    حكم القضاء العسكري على النائب &quot;طلعت السادات&quot; بالسجن سنة مع الشغل بتهمتي &quot;نشر شائعات كاذبة&quot; ، و&quot;إهانة القوات المسلحة&quot; عقب تصريحاته واتهامه لعدد من كبار مسئولي النظام بالمشاركة في مؤامرة دولية أدت إلى اغتيال السادات. وقبل الاسترسال أتوقف متسائلا: هل اتهام فرد ما في جهة ما يمثل إهانة لتلك الجهة؟ هل هي شخصنة المؤسسات بجوار شخصنة الدولة أم أن الأمور تخضع لتأويل وتفسير جهابذة القانون حسب حاجة النظام ومتطلباته؟

    أول ما يلوذ به المواطن عند الاتهام هو الدستور والقانون ليعرف ما له وما عليه، والقوانين فضفاضة ومتناقضة. المادة 47 من الدستور تنص على كفالة حرية الرأي والتعبير في حدود القانون. ومن يتعدى حدود القانون ويسب ويهين أحدا (الجيش والمحاكم ..) يعاقب بالحبس والغرامة طبقا للمادة 184 من قانون العقوبات، ولتجنب الخطأ والتزام القانون، نبحث عن تعريف الإهانة الواردة في المادة 171 من قانون العقوبات وهى &quot;ارتكاب جناية أو جنحة بقول أو صياح جهر به علنا أو بفعل أو إيحاء صدر منه علنا أو بكتابة أو رسوم أو صور أو صور شمسية أو رموز أو أية طريقة أخرى من طرق التمثيل جعلها علانية أو بأية وسيلة أخرى من وسائل العلانية..&quot;. التعريف فضفاض ويصعب حصره وتحديده، ويسهل الوقوع في شراكه والمروق من ثناياه. تحديد وتعريف &quot;الإهانة&quot; بدقة لا لبث فيها يمنع الوقوع في خطر براثنها.

    ولما كان ليس من حقنا مناقشة شأننا الداخلى، فليس أقل من أن ننقل &ndash;تفاديا لطائلة القانون- بعض ما يكتب على شبكة الانترنت تعليقا على قضية طلعت السادات، قالت منظمة &quot;هيومن رايتس وتش&quot; : بأن الحكم الذي أصدرته محكمة عسكرية بإدانة برلماني معارض بتهمة انتقاد القوات المسلحة ليس إلا حلقة جديدة من قمع الحكومة لحرية التعبير. وما قالته &quot;سارة ليا ويتسن&quot; مديرة قسم الشرق الأوسط في منظمة &quot;هيومن رايتس ووتش&quot;: &quot;إن محاكمة السادات وإدانته تبعث برسالة مفزعة إلى كل من يتجرأ على إثارة قضايا حساسة في مصر .. ولا تجوز محاكمة أحد أمام محكمة عسكرية أو أية محكمة غيرها بسبب إقدامه على انتقاد مؤسسة عامة أو مسئولين في الدولة.. ويجب إطلاق سراح السادات فورا..&quot;. وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية &quot;شون ماكورماك&quot; تعليقا على سجن طلعت السادات إن &quot;حجر الأساس في أي مجتمع ديمقراطي هو الحق في حرية التعبير بما في ذلك حق انتقاد الحكومة وهو ما يمتد الى الجيش كذلك&quot;. هل يحاكم النظام المصري الجهات التي علقت على سجن طلعت السادات؟ وهل يستطيع &ndash;على الأقل- أن يرسل النظام &nbsp;خطابا شديد أو رقيق اللهجة للخارجية الأمريكية اعتراضا على تدخلها في شأن مصر الداخلى؟ وهل يتكرم أساتذة القانون بتحديد وتعريف ما التبس فهمه وشرحه وبخاصة في القوانين المتعلقة بالحريات

    &nbsp;


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2006/11/24]

    إجمالي القــراءات: [366] حـتى تــاريخ [2017/05/23]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: تعريف الإهانة
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]