دليل المدونين المصريين: المقـــالات - كتاب سيرورة الابداع الفني
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  شفيق السعيد 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     نوفمبر 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: أدب وفن
    كتاب سيرورة الابداع الفني
    رانيه عقلة حداد
      راسل الكاتب

    في النهاية المهتم في العمل الابداعي بشكل عام وفي السينما بشكل خاص، قد يتشكل لديه الرغبة في سبر غور آلية الابداع وفهم كيف تبدأ الفكرة والمراحل والتحولات التي تمر بها الى ان تصل الى متناول ايدينا، وبهذا يعتبر هذا الكتاب مقدمة لهذا الفهم.
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1084
    سيرورة الابداع الفني

     

     

     

      

      الفن بمختلف انواعه (السينما، المسرح، النحت، الرسم،الادب...) هو احد وسائل الاتصال، ورحلة العمل الفني من الفكرة الى التجسيد ثم تلقي الجمهور هي سيرورة الابداع الفني الذي يتناولها موسيه كاغان في كتابه (سيرورة الابداع الفني) الصادر مؤخرا عن دار البيروني للنشر والتوزيع، ترجمة الناقد السينمائي عدنان مدانات.

      يقرأ المؤلف سيرورة الابداع الفني على ضوء النظرية الجمالية الماركسية التي تختلف في نقاط كثيرة مع علم الجمال الفرويدي، وبما ان الفن احد وسائل الاتصال فيتناول كاغان في كتابه هذه العناصر ودورها في سيرورة الابداع الفني، وعلى الرغم من عدم وجودها ضمن عناوين وتقسيمات رئيسية وفرعية تيسر الفهم.

      

    من أين تبدأ سيرورة الابداع الفني؟

     

     الجزء الاول من الكتاب يتحدث فيه كاغان عن الفنان (المرسل)، المحور الاساسي الذي تبدأ سيرورة الابداع من عنده، ويتناول عناصر وشروط الابداع لديه التي تمهد لولادة الافكار وهي: شخصية الفنان، الموهبة الفنية، التجربة الحياتية، التأملات في هذه التجربة، حيث انتاجه الابداعي هو ثمرة كل هذا، مع التركيز على اهمية معرفة وتجربة الحياة، فاي عمل ابداعي هو في نهاية المطاف ليس الا انعكاسا لهذه التجربة، وكلما كان الفنان على معرفة واسعة و فهم عميق بالحياة، كلما كان قادر من خلال ابداعه على اعادة صياغة العلاقات الواقعية الحياتية، وكلما ابدعت موهبته بنجاح.

      لكن موهبة الفنان ليست العنصر الوحيد الذي يعتمد عليه نجاح الفنان، انما هناك ايضا عوامل اخرى منها:

     اولا: منهج الفنان الابداعي الذي هو الجسر بين موهبة الفنان وتأملاته الحياتيه، فيتناول الكاتب عناصر المنهج الابداعي الاربعة: المعرفي، التقيمي، البنائي، والاشاري، ودورها في العمل الفني الذي يتكون بواسطة الصلة المتبادلة بين هذه العناصر.

    ثانيا: المهارة وهي الوسيلة اللازمة لبناء العمل الفني، فتتحول من خلالها الاحتمالات الابداعية الكامنة الى تجسيم مادي، وهي من تظهر اذا كانت الفكرة الفنية المعنية قد تحققت ام لم تتحقق، وبما ان المهارة في الفن هي قوة ثانية مع الموهبة فيعرض كاغان وظائفها واختلافها عن الموهبة.

     

    العمل الفني نتيجة سيرورة ابداعية طويلة ومعقدة

     

      سيرورة اي عمل فني كان - منها السينما- تمر في ثلاث مراحل، هي ما يتناوله الكاتب بالتفصيل في الجزء الثاني من هذا الكتاب وهي: (الطور الجيني) ولادة الفكرة، مرحلة (التجسيد المادي) وفيها قد يختلف تجسيد الفكرة ماديا عما كان متخيلا، اما المرحلة الثالثة فهي (التلقي) حين يستقل العمل عن صاحبه ويصبح ملكا للجمهور، ويمنح حيزا كبيرا من الحديث في هذا الجزء لمرحلة التجسيد المادي التي هي بشكل او بآخر احدى عناصر الاتصال؛ الشكل، والمضمون (النص المرسل)، ويبحث في طبيعة العلاقة الجدلية بينهما، ايهما اسبق، هل يتبع الشكل المضمون او العكس.

     

    استقبال العمل الفني... اكتشاف المجهول

     

      اما الجزء الثالث فيُستكمل الحديث فيه عن عنصرين مهمين وهما: المُستقبِل (الجمهور)، والتغذية الراجعة (النقد الفني)، فالاستقبال الفني نظام ديناميكي معقد، وتختلف مستويات التلقي وقراءة العمل الفني وتقيمه تبعا لاختلاف ثقافة وتجارب كل متلقي، واستقبال كل عمل فني يتحول الى اكتشاف ما هو مجهول، ولا ينتهي دور المتلقي عند استقبال العمل الفني، انما يذهب ابعد من ذلك الى المشاركة في الخلق من خلال مساهمة مخيلته الابداعية في اعادة خلق بالتوافق مع تأويله الخاص للعمل الفني.

      لكن الاستقبال الفني كما يراها كاغان ليس الحلقة النهائية في نظام الاتصال الفني، انما الدور الختامي يلعبه النقد الفني، الذي تكمُن وظيفته في تحقيق الصلة العكسية في النظام المعني، اي ان حركة المعلومات (الرسالة) تسير في نظام الاتصال الفني باتجاهين؛ من الفنان الى المستقبل (الناقد) وبالعكس بما يعرف بالتغذية الراجعة، التي مع تطور الثقافة والوعي الفني، تجاوزت التقييمات الاجمالية البسيطة؛ كعمل رائع، او بائس...، الى عمل تحليلي نقدي عميق، يؤثر على توجيه الابداع الفني والجمهور المستهلك معا.

       في النهاية المهتم في العمل الابداعي بشكل عام وفي السينما بشكل خاص، قد يتشكل لديه الرغبة في سبر غور آلية الابداع وفهم كيف تبدأ الفكرة والمراحل والتحولات التي تمر بها الى ان تصل الى متناول ايدينا، وبهذا يعتبر هذا الكتاب مقدمة لهذا الفهم.  

     

    رانيه عقلة حداد

     


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/08/13]

    إجمالي القــراءات: [122] حـتى تــاريخ [2018/11/19]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: كتاب سيرورة الابداع الفني
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]