دليل المدونين المصريين: المقـــالات - خفير التقليم الآلي
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  أحمد البنا 33   ايـــــوب   حسين عادل 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     سبتمبر 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    خفير التقليم الآلي
    الدكتور يحيى القزاز
      راسل الكاتب

    القضية ليست قضية زيادة مرتبات، إنها قضية تقدم وطن، والمحافظة على الكوادر الأكاديمية داخل الجامعات الحكومية كمعلمين وباحثين حقيقيين. الجامعات الخاصة تعرف التدريس ولا تعرف البحث العلمي، وهى هيئات استثمارية طبقا للقانون الذي أنشئت من أجله، وغير معنية بالبحث
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1077
    خفير التقليم الآلي


    المتتبع لتصرفات د.هاني هلال "خفير" وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي  يدرك أن مهمته تنحصر في تقليم وتقزيم دور الجامعات الحكومية لصالح الجامعات الخاصة، وتحويل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى  وزارة "التقليم الآلي والتجهيل العلمي".

    في معسكر "أبو بكر الصديق" بالإسكندرية في نهاية شهر يوليو 2008 أعلن عن خطة الدولة في تقليل عدد المقبولين في الجامعات، وحسب رأيه فإن سوق العمل لا يحتاج لأكثر من 30% من حملة المؤهلات العليا، وعلى الباقي الانصراف إلى التعليم الفني. ولا نعرف هل هذا التقليل ينطبق على الجامعات الخاصة أم لا؟ ونعرف أن الجامعات الخاصة تعتمد في عملها على انتداب أساتذة من الجامعات الحكومية، وأن هناك خطة حكومية متدرجة تلزم الجامعات الخاصة بتعيين 70% من أعضاء هيئات التدريس بها، ولا يوجد إلزام للجامعات الخاصة بتكليف معيدين وتأهيلهم للحصول على الدكتوراه لاستيفاء هيكل أعضاء هيئات التدريس بها. وبديهي أن استكمال  الهيكل ألتدريسي لها لن يتم إلا خصما من الرصيد الأكاديمي للجامعات الحكومية، التي أنفقت دم قلبها على إعداد كوادرها الأكاديمية.

    وحري بنا ملاحظة تقليص تعيين المعيدين في الجامعات الحكومية وهو ما يعتبر تجفيف لمنابع الجامعة، ويؤثر سلبا على تواصل الأجيال الأكاديمية، والمعيد هو اللبنة الأساسية في السلم الأكاديمي. ولمعرفة دور د.هلال نلفت النظر إلى لقائه  بمجموعة من أعضاء هيئات تدريس الجامعات في 29/ 6/ 2008 في قصر الضيافة بجامعة عين شمس، تخلله حوار قصير دار بيني وبينه عندما قال إن الجامعة عبارة عن مبان حكومية فقط، قاطعته "يعنى يمكن تأجيرها" رد بالحرف "أنت اللى بتقول"، وابتسمت ساخرا واستطردت وميزانية البحث العلمي، قال: الدولة ليست لديها ميزانية للبحث العلمي، لكن يوجد ممولون للبحث العلمي (يعنى خضوع البحث العلمي للممول الأجنبي، وغياب خطة قومية للنهضة والبحث العلمي)، ويمكن الاستنتاج بسهولة أن هناك محاولة جادة لعدم تحديث الجامعة وتخريبها وتجريفها من كوادرها الأكاديمية، وتهجيرهم من جحيم مرتبات ضعيفة في الجامعات الحكومية إلى مرتبات أعلى بالجامعات الخاصة، وتجفيف منابعها.

    د. هلال يخرب الجامعات الحكومية، بإقراره لائحة اختيارية تربط زيادة الدخل بالجودة، والمفروض أن الجودة إجبارية، وهل يعقل أن يكون في الجامعة أستاذ يختار العمل بنظام الجودة وآخر يعمل بعكسه، ما هذا التهريج الغبي؟  والجودة تعتمد في أساسها على الفرد قبل الآلة، وهل يجود  ويطور من يعاني شظف العيش حتى لو أحضرت له أعظم تقنيات العالم؟  ويقر "هلال" برامج تعليم مميزة في الجامعة، وهذا واضح من اسمه "مميز"، نوع من التمييز يتنافى مع مبدأي المواطنة ومجانية التعليم اللتين أقرهما الدستور.
    نفس الذي حصل مع القطاع العام والمستشفيات الحكومية من توسع في القطاع الخاص والمستشفيات الخاصة على حساب القطاع العام والمستشفيات الحكومية، يقابله توسع في الجامعات الخاصة وتقليل أعداد المقبولين بالجامعات الحكومية، ينتهي بالشراكة ثم الخصخصة، ثم وقف نمو الوطن وعرقلة تقدمه.

    القضية ليست قضية زيادة مرتبات، إنها قضية تقدم وطن، والمحافظة على الكوادر الأكاديمية داخل الجامعات الحكومية كمعلمين وباحثين حقيقيين. الجامعات الخاصة تعرف التدريس ولا تعرف البحث العلمي، وهى هيئات استثمارية طبقا للقانون الذي أنشئت من أجله، وغير معنية بالبحث العلمي. إنه تقليم آلي وتجهيل متعمد من نظام مستبد لأقدم دولة عرفها التاريخ.


    د. يحيى القزاز

    صوت الأمة (القاهرية) 11/8/2008


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/08/10]

    إجمالي القــراءات: [142] حـتى تــاريخ [2018/09/22]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: خفير التقليم الآلي
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]