دليل المدونين المصريين: المقـــالات - عقبة في طريق المايسترو
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    عقبة في طريق المايسترو
    الدكتور يحيى القزاز
      راسل الكاتب

    الظرف الراهن يتطلب تكاتف جهود كل أبناء الوطن المخلصين على اختلاف أطيافهم، لإبعاد واستبعاد جمال مبارك –الآن وفورا- من جميع مواقعه، والالتفاف حول شخصية وطنية محددة الملامح، واضحة الرؤى وسوية التفكير، تؤمن بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، ونظيفة اليدين،
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1048
    عقبة في طريق المايسترو


    التقرير الذي نشرته صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأمريكية،  -منذ أسبوع- لمراسلها بالقاهرة " جيفري فلشمان”، لا جديد فيه، وإن كان فيه تأكيد لما يدور همسا وعلنا في مصر والعالم، من التكهن بترشيح السيد عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية خلفا للرئيس مبارك لمزايا عديدة يمكن اختزالها في كلمة واحدة (المايسترو). المايسترو المسئول عن إدارة كل الملفات، والمسيطر خارجيا وداخليا على مقاليد الأمور بالدولة، دون أن يلوث يديه أو يشوه صورته، بالرغم من قربه وولائه الشديدين للرئيس مبارك. ويعتمد التقرير على اختيار المؤسسة العسكرية لمرشحها القادم (ضياء رشوان)، وتوافق المجتمع المدني عليه على اختلاف طوائفه من معارضة وموالاة (إبراهيم عيسى)، ويرصد التقرير أن العقبة الرئيسية في خلافة عمر سليمان هي "جمال مبارك".

    وبعيدا عن الهدف من كتابة التقرير في هذا التوقيت، إن كان وشاية بالسيد "عمر سليمان" وإزاحته بعيدا عن مهامه، أو شد انتباه الغرب ودعمه لرجل صاحب خبرة، يحظى بقبول شعبي وعسكري في وطنه، ويرتبط بعلاقات دبلوماسية جيدة مع أمريكا وإسرائيل والعالم العربي، يمكن أن يكون رمانة الميزان -حال كونه رئيسا- في المنطقة العربية،  في مواجهة "جمال مبارك" عديم الخبرة والمكروه من بني وطنه أجمعين؟ بغض النظر عن هذا وذاك فصمت السيد "عمر سليمان" يضع القوى الوطنية المتطلعة للتغيير السلمي في خانة التحفظ على دعمه أكثر من الموافقة عليه. ووجود شخصية وطنية قوية – من داخل النظام- تؤمن بالديمقراطية وحقوق الإنسان، وتحظى برضا وتوافق المجتمعين المدني والعسكري، ميزة وحاجة ملحة وآمنة لالتفاف كل القوى حولها، لأنها تعجل بالتغيير السلمي، وتضمن انتقالا سلميا للسلطة.

    إذا كان صمت "عمر سليمان" يدعو للتحفظ فإن وجود "جمال مبارك" يدعو للقلق والريبة وعزله عن ممارسة سلطاته، فهو صاحب نظريات إفساد المناخ العام، وبيع مصر ، وإحلال الشلة محل الخبرة. ولو تخيلنا –بناء على ما هو منظور الآن- أن "جمال مبارك" أصبح رئيسا –لا قدر الله-  لمصر سيقوم بالإجهاز على ما تبقى من هيكل الدولة وتحويلها إلى "عزبة" من خلال  أولا: تحويل الجيش إلى رديف لجهاز أمن الدولة، يحمي مصالح اللصوص بدلا من حماية حدود الوطن، ثانيا: تحويل المؤسسة العسكرية إلى مؤسسة مدنية ذات صبغة عسكرية تقوم ببناء المساكن وتشييد الكباري العلوية، وشراء الشركات وإدارتها، وقد اشترى الجيش بالفعل بعض الشركات منها على سبيل المثال شركة "إصلاح السفن"، وعمالها في حالة خصومة مع الإدارة التي ترفض تلبية مطالبهم الحقوقية، وتعاقبهم عسكريا. ونتمنى ألا يدفع الخبثاء المؤسسة العسكرية بعيدا عن دورها في حماية حدود الوطن وحفظ استقلاله. القوات المسلحة المصرية محل تقدير واحترام، وقوامها جنود من أبناء هذا الوطن، ودعم مادي من جيوب المصريين، وهى ملك للشعب وتدافع عنه، ومن حق الشعب أن يلفت النظر لخطأ عابر، وينبه إلى جريمة قادمة إذا ما تولى جمال مبارك الحكم.

    الظرف الراهن يتطلب تكاتف جهود كل أبناء الوطن المخلصين على اختلاف أطيافهم، لإبعاد واستبعاد جمال مبارك –الآن وفورا- من جميع مواقعه، والالتفاف حول شخصية وطنية محددة الملامح، واضحة الرؤى وسوية التفكير، تؤمن بالحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، ونظيفة اليدين، تشكل الحد الأدنى لمطالب القوى الوطنية، وتعمل من أجل هذا الوطن وليس من أجل حفنة أشرار.


    د. يحيى القزاز

    صوت الأمة (المصرية) بتاريخ 2872008


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/07/28]

    إجمالي القــراءات: [146] حـتى تــاريخ [2018/12/15]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: عقبة في طريق المايسترو
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]