دليل المدونين المصريين: المقـــالات - كُلنا في الهم شعبُ
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    كُلنا في الهم شعبُ
    صفاء زكي مراد
      راسل الكاتب

    وشحذتني وشحنتني صورة الشيخ الحنفي العسيلي وهو يجاور الأب بندلايمون في قيادة المظاهرات ضد أجريوم مصنع الموت كما أسماه شعب دمياط وتحتها عباراته القوية المعبرة الحاسمة :" هذه القضية زادت من الألفة والتقارب بين طوائف الشعب وجعلت رجل الدين الإسلامي ورجل الدين
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1023
    كُلنا في الهم شعبُ
     
    ***
     


    خلال الأيام القليلة الماضية رأيت مشهدين علقا في ذهني ولم يبرحا خيالي ولا أود، مشهدان بالغا الدلالة يشيران ويهديان إلي حقيقة الأزمات والصراعات الطائفية التي أصابت بلادنا وما زالت تصيبها على حلقات منفصلة متصلة خلال هذه الحقبة العصبية من عمر الوطن.

    المشهد الأول كان لوحة الإعلان عن الفيلم السينمائي المصري "حسن ومرقص", والتي صورت بطلي الفيلم (أحدهما مسيحي والآخر مسلم) وهما متجاورين مقيدين بكلابش حديدي واحد يربطهما ويجمع بينهما في القمع والاستبداد وسلب الحرية وانتهاك الحقوق في إشارة بالغة الدلالة والذكاء إلي من هو الجاني الحقيقي في كل الجرائم الطائفية والفتن التي أصابت أمتنا.

    أما المشهد الثاني فكان صورة في جريدة البديل للأب بندلايمون راعي كنيسة الروم الأرثوذكس متقدماً صفوف مظاهرة كبيرة لشعب دمياط أمام نقابة الأطباء هناك رافعاً بيده علم دمياط وفي يده الأخرى علم مكتوب عليه "لا لأجريوم" احتجاجاً على إنشاء شركة أجريوم الكندية لمصنع الأسمدة الذي سيصيب دمياط بكوارث بيئية شديدة ويلحق بنشاط سكانها الرئيسي وبثرواتها الطبيعية أضرار بالغة.

    شحذتني وشحنتني صورة الأب بندلايمون -أثناء قيادته مظاهرات شعب دمياط- وتحتها عبارته البسيطة القوية الثاقبة التي حفظتها وتمتمت بها في نفسي وكأني أقرأ على وطني تعويذة الأمان والسلام.
    قال الأب بندلايمون: " كنت متحمساً وسعيداً لأني لاحظت قوة الشعب واتحاده ضد ما يضره ويضر البلد وهذه هي مصر الحقيقية. "

    وشحذتني وشحنتني صورة الشيخ الحنفي العسيلي وهو يجاور الأب بندلايمون في قيادة المظاهرات ضد أجريوم مصنع الموت كما أسماه شعب دمياط وتحتها عباراته القوية المعبرة الحاسمة :" هذه القضية زادت من الألفة والتقارب بين طوائف الشعب وجعلت رجل الدين الإسلامي ورجل الدين المسيحي وكل طوائف الشعب تقف معا متماسكة ومترابطة وهذا ما لم يحدث في مصر منذ فترة طويلة، ونحن في دمياط نحيي من جديد الشئ الذي افتقدته مصر ولكن لن تفقده بإذن الله تعالى."

    تعليقا على مشاركته في المظاهرة الكبيرة أمام نقابة الأطباء بدمياط يوم الثلاثاء 17 يونيو الماضي قال الأب بندلايمون : " لقد كان يوما طويلا بالنسبة لي، ولكنه أسعد أيامي. ففي هذا اليوم كنت في اجتماع جلسة المجلس المحلي الشعبي وبعد الجلسة توجهت مباشرة إلى نقابة الأطباء حيث كانت هناك وقفة احتجاجية سلمية لمناهضة إقامة هذا المصنع جمعت كل التيارات والطوائف كان منهم الإخوان المسلمون وأعضاء التجمع والناصري والوفد والأحرار أعطوني الكلمة لأعبر عن رفضي لهذا المصنع واحتفوا بي. "

    وتعليقا على مشاركته بكلمة قوية في المؤتمر الكبير الذي نظمته اللجنة الشعبية للدفاع عن البيئة ولجنة التنسيق بين النقابات والأحزاب قال الشيخ العسيلي : " مؤتمر نادي الحكمة كان به أعضاء من الإخوان والتجمع والناصري والوفد والأحرار وحركة كفاية وأنا حضرت بصفتي مواطنا دمياطيا، وكل من قام بجهد من هذه الأحزاب لصالح هذه القضية وجهت الناس إليه وعرفتهم به فعندما قام حزب التجمع بعمل حملة توقيعات في بداية الأزمة قلت للناس اذهبوا إلى حزب التجمع ووقعوا وعندما دعت اللجنة الشعبية ولجنة التنسيق بين الأحزاب لمؤتمر دعوت الناس للحضور. لم أدع لذلك بسبب اهتمامي بهذا الحزب أو هذه الجهة ولكن لكي نكون على قلب رجل واحد. "

    إمام مسجد الرحمن وراعي كنيسة الروم الأرثوذكس اتفقا على أن احتجاج شعب دمياط ضد "أجريوم مصنع الموت" أعاد لمصر التكاتف الشعبي وروح الوطنية.

    صورة الأب بندلايمون والشيخ العسيلي في مظاهرة شعب دمياط ضد الحكومة التي وافقت للشركة الكندية على إقامة مصنع الموت على أرض دمياط بعد أن أخذت عمولة قدرها خمسة وعشرين مليون دولار حسب تصريح السفير الكندي، هي الرد الصحيح على الصورة الزائفة المزيفة التي تعدها وتخرجها وتلتقطها الحكومة للشيوخ والقساوسة وهم يقبلون بعضهم بعد كل حادث طائفي ينفخ في ناره نظام الحكم ويزوده بالوقود اللازم لانتشار واشتعال الفرقة والتمزق لتصب في النهاية لصالحه حتى يسود ويستقر، فأن يكون النظام حكما بين مسيحي ومسلمي الأمة خيرا له من أن يكون هدفا لكليهما في طريقهما للخلاص من وجوده بظلمه واستبداده وفساده.


    صفاء زكي مراد

    جريدة البديل 12/ 7/ 2008


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/07/12]

    إجمالي القــراءات: [182] حـتى تــاريخ [2018/12/15]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: كُلنا في الهم شعبُ
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]