دليل المدونين المصريين: المقـــالات - درس البديهيات العسير
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  Dr Ibrahim Samaha   princess   بنية آدم 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     ديسمبر 2018   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    درس البديهيات العسير
    نواف الزرو
      راسل الكاتب

    ليست فلسطين جغرافيا فحسب ، بقدر ما هي أيضاً تراجيديا وبطولة ، ولا هي فلسطينية فقط ، بقدر ما هي إخصاب لفكرة العربي عن نفسه ، ومعنى إضافي لمعنى وجوده في صراعه مع خارجه ومع داخله ، ليكون جزءاً من تاريخه الخاص ومن التاريخ العام
      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1001
    "درس البديهيات العسير"...!


     ما تزال فلسطين من بحرها الى نهرها تتفاعل في فضاء الذكرى الستين للنكبة التي تحولت الى مستوى هولوكوستي على مدى عقودها الماضية، ومرة اخرى- تعود بنا معطيات المشهد الفلسطيني الماثلة امامنا في هذه الايام التي يواصل فيها اهلنا في الداخل الفلسطيني وخارجه احياء  الذكرى الستين للنكبة، إلى " درس البديهيات .. العسير ! " كما يقول الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش في مقالة له، ويضيف متحدثا عن طبيعة الصراع بين الروايتين العربية والصهيونية:

      " كلما خيل لنا أن صورة فلسطين انتقلت من مكانتها المقدسة .. إلى سياق العادي فاجأتنا بقدرتها الفذة على إيقاظ معناها الخالد ، ببعديه الروحي والزمني ، من نعاس تاريخي عابر ..".

    ويوفر لنا درويش المزيد من الدروس في الصراع مؤكدا:      

    "ليست فلسطين جغرافيا فحسب ، بقدر ما هي أيضاً تراجيديا وبطولة ، ولا هي فلسطينية فقط ، بقدر ما هي إخصاب لفكرة العربي عن نفسه ، ومعنى إضافي لمعنى وجوده في صراعه مع خارجه ومع داخله ، ليكون جزءاً من تاريخه الخاص ومن التاريخ العام ".

    تحملنا هذه الاستخلاصات المكثفة لشاعر فلسطين الى البدايات والمربع الاول للصراع .

    وتفتح امامنا كافة الملفات المعلقة والمؤجلة الى حين...؟!!!

    فكما هو موثق في صحف التاريخ والجغرافيا والحضارة والتراث، فقد احتلت فلسطين  في الوعي الوطني الفلسطيني دائما قمة الهموم و الاولويات والاهتمامات، كما احتلت في الوعي القومي العربي صميم الوجدان العربي ، وكانت في الوعي الاسلامي على امتداد الأمة دائما سرة الأمة الاسلامية.

    فكانت وبقيت دوما الجوهر والعنوان الكبير لكل ما يجري على امتداد مساحة الوطن  والأمة، وكانت جزءا من خارطة الوطن الكبير،  وكان شعبها جزء  من الأمة العريقة .

    حملت معركة فلسطين معها دائما كل العناوين وكل العناصر وكل الأبعاد الأخرى المتعلقة بالعقيدة والهوية والانتماء والتاريخ والحضارة والجغرافيا والمستقبل .

    كلهم كانوا يعرفون ذلك، ولذلك تحالفت وتواطأت المؤسسة الاستعمارية البريطانية والحركة الصهيونية من أجل العبث بحقائق التاريخ والجغرافيا والمسميات ..!

    اتفقوا على "تسويق فلسطين" على انها "ارض بلا شعب " وعلى انها " الأرض الموعودة " ل "شعب الله المختار " ...؟!

    فكانت الجريمة الاولى الكبيرة فكرة في تلك الادبيات الاقتلاعية الصهيونية، ثم تحولت الى قرارات، ثم الى تنظيمات وآليات عمل على مختلف الجبهات التنظيمية والاعلامية والاقتصادية، ثم كان الأجتياح الصهيوني التهويدي تحت مظلة وحماية ودعم الاستعمار البريطاني .

    اقترفوا المجازر الجماعية بالجملة وشردوا اصحاب الأرض والحق والوجود..!

    و اغتصبوا الجغرافيا لاقامة الكيان وسعوا الى"عبرنة وتهويد الأمكنة والمسميات"...!

    فحسب كتاب "المواقع الجغرافية في فلسطين –الأسماء العربية والمسميات العبرية " وهو من تأليف الدكتور "شكري عراف " فأن فلسطين المحتلة عام 1948  اشتملت على نحو 8400  اسم عربي لمواقع جغرافية وتاريخية ، بينما لم يكن في فلسطين  حتى الغزوة الصهيونية سوى 50 اسما عبريا فقط ،وان التوراة لا تشمل سوى 550 اسما لأمكنة مختلفة في فلسطين وهي في الأصل اسماء كنعانية ...ولكن :
     بادر الصهاينة على نحو منهجي مبيت مع سبق النوايا والاصرار الى تحوير الأسماء وعبرنتها ...فيتحدث الكتاب عن "ان الصهيونية نجحت في تغيير وتهويد نحو 90%  من الأسماء العربية التاريخية في فلسطين". وفوق كل ذلك ... بل والأخطر من كل ذلك .."انهم يريدون مصادرة الذاكرة الوطنية الجمعية، بعد ان صادروا الأرض كلها ..ونحن لن نقبل بذلك ولن نسلم به "- كما اعلن وليد حداد عضو مجلس بلدية شفا عمرو ابان ذروة انتفاضة  الأقصى.

    في هذا السياق حصرا ..سياق بلدوزر التجريف للذكرى والذاكرة الوطنية الجمعية الفلسطينية /العربية كان موشيه ديان قد قال في مقابلة اجرتها معه مجلة "دير شبيغل" الالمانية في تشرين الاول 1971: "في تشرين الثاني عام 1947 رفض العرب قرار التقسيم (الصادر عن الجمعية العامة للامم المتحدة) وفي عام 1949 (بعد التوقيع على اتفاقيات الهدنة) عادوا الى المطالبة بتنفيذه".

    "وفي عام 1955 - والكلام لديان نقلاً عن دراسة للدكتور عبدالقادر ياسين - كانت جميع الدول العربية المعنية ترفض اتفاقيات الهدنة، وبعد حرب حزيران 1967 عادوا الى المطالبة بانسحاب اسرائيل الى حددو الرابع من حزيران".

    "ولن افاجأ - يؤكد ديان - بعد حرب اخرى تسيطر فيها اسرائيل على مناطق عربية جديدة في الاردن او سوريا اذا ما طالبوا بالعودة الى الحدود الحالية..".

    في الصميم والجوهر انما يتحدث ديان عن حالة التفكك والعجز والاستخذاء العربي اولاً، ثم يتحدث عن ضعف الذاكرة العربية وحالة عدم الاكتراث واللامبالاة من جهة ثانية، بينما يمكننا ان نستشف من اقواله من جهة ثالثة ان الصراع الحقيقي ليس فقط على الارض المحتلة وانما على الذكرى والذاكرة بالاساس.

    عندما اعرب شارون يوما عن "اعجابه بشعر محمود درويش" وعن "حسده له وللشعب الفلسطيني على علاقته الوجدانية بالارض" انما كان يعرب عن مشاعر الغضب والقهر البركانية في نفسه من قدرة الصمود لدى الشعب الفلسطيني في مواجهة بلدوزر الاقتلاع والتجريف.

    فستون عاماً على النكبة من شأنها ان تعمق الذكرى في الذاكرة، وان تحمي الهوية والانتماء والوفاء ، وان تجدد دائما الحلم /المشروع الوطني في الاستقلال وبناء الدولة، فالذاكرة الوطنية الفلسطينية هي الفضاء العربي الفلسطيني الذي يجمع كل الاجيال على مدى عمر القضية.

    وكأن لسان حال كل فلسطيني على امتداد الوطن يؤكد :

    "سأبقى دائما احفر
    جميع فصول مأساتي
    وكل مراحل النكبة ..من الحبة ..الى القبة على زيتونة في ساحة الدار .."

    لذلك كله نثبت بالعنوان الكبير العريض : ان الحفاظ على ذكرى النكبة بكافة ملفاتها ...وعلى ذاكرتها لدى الشعب العربي الفلسطيني.. وفي الوعي الجمعي العربي هو بمثابة سلاح التدمير الشامل في مواجهة بلدوزر الاقتلاع والتجريف والالغاء..والعبث بحقائق التاريخ والجغرافيا والحضارة والتراث...؟!!


    نواف الزرو


    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2008/07/01]

    إجمالي القــراءات: [167] حـتى تــاريخ [2018/12/11]
    التقييم: [0%] المشاركين: [0]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: درس البديهيات العسير
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 0%
                                                               
    المشاركين: 0
    ©2006 - 2018 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]