دليل المدونين المصريين: المقـــالات - الطائفية في لبنان
دليل المدونين المصريين
MBD - ver: 6.0.0
بشأن قرار إعتبار حماس تنظيم إرهابي   بيان إعلامى بشأن أحداث ستاد الدفاع الجوي   «الأوقاف» تكشف عن «كنزها»: أصولنا المالية ركيزة اقتصادية   قرار جزب الإستقلال بالإنسحاب من التحالف من الإخوان   وداعا سعد هجرس ..   تكذيب من أحمد الخميسي لما نشرته بوابة نيوز على لسانه   ديوان الشاعر الراحل أحمد عبد الحكم دياب   رحيل يوسف سامي اليوسف   في وداع القائد الأممي هوجو تشافيز   وداعاً د. رشدي سعيد  
أعياد ميلاد  mohammed   tarek abdul fattah   Vadila   شريف عبد الغفار   علي ابراهيم 

أجندة المنــاسبــات

 << السابق     أغسطس 2017   التالي >>  
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1 2 3 4 5
6 7 8 9 10 11 12
13 14 15 16 17 18 19
20 21 22 23 24 25 26
27 28 29 30 31

أحدث الموضوعات في الموقع


أقسـام الموقــع

  الصفحة الرئيسة
  مـن نحــن
  الأرشيف والملفــات
  الكتـّـاب
  الموضوعات الإخبارية
  ألبـومات الصور
  حمـلات التوقيع وإستطلاعـات الرأي
  البث المباشر

دليل المدونات ومنظمات المجتمع

المدونون (167)
جماعات الإصلاح­ (35)
الأحـزاب (14)
الصـحف والمجلات (19)
أماكن عامة (12)
منظمات مدنية (9)
مجموعات حوار (7)

وظـائف زوار الموقع

  مدونــات الأعضاء
  تغـريدات الأعضـاء
  سـاحة الزوار - مدونة عامة
  أضف نموذج البحث إلى موقعك
  كروت مناسبات
  إتصــل بنا
  أسـئلة وأجوبة
  أخبر صديق
  الروابط الخارجيـة

روابط خارجية

  •   أرشيف دليل المدونين المصريين
  •   اللجنة الشعبية للإصلاح
  •   الكلمة الأخـيرة
  •   الثـورة الشعبية
  •   تغريـدات مصــرية
  •   دار برمجيــات هلال
  • علم العروض
  •   خواطر بحار

  • بحـث في دليل المدونين المصريين
    إبحــث

    الإشـتراك في النشـرة اليـومية
    الإشـتراك في النشـرة الأسبوعية

    تسجيل دخول عضو
    كود العضو:
    كلمة السر:
      دخول
      نسيت كلمة السر؟
      تسجيل عضو جديد

    Ezzat Helal | Create Your Badge


    Locations of visitors to this page
      قائمة أحدث المقالات
      إبحــث
      السياسة والرأي
      أدب وفن
      دراسات وتحقيقات
    التصنيف: السياسة والرأي
    الطائفية في لبنان
    محمد واكد
      راسل الكاتب

      التعليق ولوحة الحوار (0)
      طباعة المقالة
      إرسل المقالة بالبريد الإلكتروني
    عنوان هذه الصفحة هو ما يلي. يمكنك نسخة ولصقه على رسائلك الإلكترونية أو صفحات الويب
    http://www.misrians.com/articles?1
    الطائفية تسود لبنان، هذا ما يقولونه لنا، وكلما يجابه المجتمع اللبناني مشاكل عصيبة تطل علينا الطائفية ليس فقط كواقع، وانما كمبرر لسياسات محددة ولتجميع الناس وراء هذه السياسات. والازمة الاخيرة خير دليل على ترسخ الطائفية ليس فقط كواقع وانما كخطاب تبريري يضرب بعمق في جذور الازمة اللبنانية.
    فعلى سبيل المثال خرج البعض علينا بمقولة مفاداها ان ما يفعله حزب الله ينبع من كونه كيان طائفي، يعرض الشعب للويلات بسبب موالته لايران، واصحاب هذا الرأي يشيرون الى حقائق عديدة يعتبرونا دليلا على ذلك، منها انفراد حزب الله بالقرار دون مشاورة احد، وحقيقة ان الحزب شيعي البنيان، وتوافق ما يفعله الحزب مع احتياجات وازمات ايرانية، ومرجعيته الدينية الواضحة وخطابه، وتبعيته لسوريا، وتصريحات ايران بخصوص ما سيفعله الحزب في مسألة التسليح والتي اتت بدون تشاور مع اي جانب لبناني، وعدم مبالاته بما يحدث للبنان والطوائف الاخرى.  وينادى اصحاب هذا الرأي بان مجابهة الطائفية تعني ايضا بالضرورة مجابهة حزب الله (رسالة سامر سليمان الناشط في مجموعة اليسار الديموقراطي الاخيرة على سبيل المثال). في حين ترى مجموعة اخرى ان حزب الله هو ممثل الاسلام الذي يدافع عن الامة ضد الاستعمار والطوائف الاخرى العميلة—خاصة المسيحيين الموارنة. وكما يستخدم الطرف الاول الحقائق هم ايضا يشيرون الى حقائق، مثل التكوين الطائفي لجيش جنوب لبنان الخائن كان يتبع اسرائيل والذي انتهى بسبب مقاومة حزب الله بالاساس، والحكومات اللبنانية التي عينتها اسرائيل في فترات التدهور الشديد، والمليشيات المسيحية التي ذبحت الفلسطنيين العزل (رجال ونساء واطفال وشيوخ) في المخيمات، في صبرا وشاتيلا وغيرهم، تحت اشراف اسرائيلي مباشر، وبالرغم من مسئولية اسرائيل عن المذابح الا ان السفاحين كانوا لبنانيين ومسيحيين، ويحذر اصحاب هذا الرأي من ان المسيحيين خونة ولا امان لهم (وللاسف، هذا بدأ يقال ايضا عن الاقباط في مصر).
    ومن هنا فاننا بين قطبين يردون ما يحدث الى طائفية الجانب الاخر ولا يرون انهم انما هم وجهين لنفس العملة الزائفة، وارى في ظل هذا الجو المشحون بين طائفية الجانبين، وادعاء الجانبين بانما هم يواجهون طائفية الاخر من اجل نصرة حق ما، ارى ان نتذكر ان الطائفية هنا (في هذه السياق تحديدا وليس بصفة عامة) مجرد مبرر ووهم، شكل يغلف امور موضوعية اعمق بكثير مما قد يبدو من التحليل الطائفي الساذج او ما يمكن ان يتفتق تفكيرهم الضحل اليه، وان ما يحدث وان كان متعلق في ظاهره بولاءات لايران وسوريا وفرنسا واسرائيل، وايضا الى طائفية قوية على المستوى الموضوعي، لكنه ايضا بالاساس استراتيجية مقاومة اقليمية لمشاريع الامبريالية وله قاعدة طبقية هامة داخل لبنان وخارجه، وعليه فارجو الا ننجر نحن على الاقل الى فخ تفسير الاحداث بالولاءات الطائفية فنخرج في النهاية الى الاستنتاج الاستقطابي الساذج ان حزب الله عميل وخائن وموالي لايران او ان المسيحيين عملاء وخونة وموالين لاسرائيل...فهذا بالضبط هو المطلوب لترسيخ قوى الرجعية سواء اسميناها اشتراكية او مقاومة. ان حزب الله وان كان بالفعل يعبر عن طائفة هو جزء من مشروع مقاومة تاريخي وهذا هو اساس تحركاته التي نناقشها هنا وتحرك الاخرين لمناهضة ذلك وان تواكب في لحظاته الاولى مع اشكال طائفية الا انه ينبع بالاساس من الخوف على المستقبل والدفاع عن مصالح معينة وليس عن دين...لنعي مخاطر اختزال التفسيرات كلها الى الطائفية...فهي وان كانت مهمة دون شكل الا انها تعمل داخل اطر كبرى واهم وليست المحدد الجوهري بكل تأكيد لما يحدث وانما اداة من ادوات التشويش.

    نشــرها [عزت هلال] بتــاريخ: [2006/07/25]

    إجمالي القــراءات: [242] حـتى تــاريخ [2017/08/20]
    التقييم: [100%] المشاركين: [1]

    الآراء والأفكار والإبداعات المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها وهو المسئول الوحيد عنها وليس بالضرورة أن تتوافق مع موقف إدارة الموقع. من حق أعضاء الموقع التعليق عليها ونقدها ولكي ترفع من الموقع يجب أن يقل تقييم عدد من القراء لا يقل عن 250 قارئ عن 25%.

    شـارك في تقييـم: الطائفية في لبنان
    rate downضعيف 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ممتـازrate up
    صوت

    النتيجة : 100%
                                                               
    المشاركين: 1
    ©2006 - 2017 [دليل المدونين المصريين] إنطلقت في: يونيو 20، 2006 MBD - الإصـدار: 6.0.0 [برمجـيات هـلال]